weladekyamasr
مرحبا بك زائرنا العزيز ...
تسعدنا زيارتك ويشرفنا ان تكون عضوا فى منتدانا ...
لنكن إخوة فى الله .

weladekyamasr

منتدى ولادك يامصر .. منتدى كل المصريين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
حتى تكون أسعد الناس
اترك المستقبل حتى يأتى ولاتهتم بالغد لانك اذا اصلحت يومك صلح غدك
مامضى فات ومافات مات فلا تفكر فيما مضى فقد ذهب وانقضى
كرر ( لاحول ولاقوة الا بالله ) فانها تشرح البال وتصلح الحال وتحمل بها الاثقال وترضى ذا الجلال
أكثر من الاستغفار فان معه الرزق والفرج والذرية والعلم والتيسير وحط الخطايا
لاتجالس البغضاء والثقلاء والحسدة فانهم حمى الروح وهم حملة الاحزان
ابسط وجهك للناس تكسب ودهم وألن لهم الكلام يحبوك وتواضع لهم يجلوك
كن واسع الافق والتمس الاعذار لمن اساء اليك لتعش فى سكينه وهدوء واياك ومحاولة الانتقام
لاتفرح اعدائك بغضبك وحزنك فان هذا مايريدون فلا تحقق امنيتهم الغالية بتعكير حياتك
سب اعدائك لك وشتم حسادك يساوى قيمتك لانك اصبحت شيئا مذكورا ورجلا مهما
لاتتاثر من القول القبيح والكلام السيئ الذى يقال فيك فانه يؤذى قائله ولا يؤذيك

شاطر | 
 

 فن التطنيش لمن اراد ان يعيش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ibn_MaSr

avatar

ذكر عدد الرسائل : 1238
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 03/10/2008
مشكور : 17
نقاط : 1294

مُساهمةموضوع: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   الثلاثاء فبراير 02, 2010 3:58 pm

فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

د. عائض القرني

قال أحد الصالحين رضي الله
عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق
إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا
أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي

وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل
جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من
هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك
ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف
البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش،
إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك
مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا
تحتمل التنقير والتدقيق،

بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).


سبّ رجل أبا بكر
الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح
والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره
ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن
الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن
تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج
بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة
الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر
الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل
الذي لا عتب فيه
.

إذا مررت بكلب ينبح
فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل
حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع
الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع
بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة
لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين،
إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على
أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات
والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت،
إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا
شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم
العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية
وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر
الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على
النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة
.....

أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ
ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته
حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا
بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن
جدلان رضي الله عنه (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ
ما قال المثل: دام تمشي مشّها.

/
منقول

________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://weladekyamasr.ahlamontada.net
moon in the sun

avatar

انثى عدد الرسائل : 224
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
مشكور : 0
نقاط : 310

مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   الثلاثاء فبراير 02, 2010 5:43 pm

لو كل كلب عوى ألقمته
حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا
بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءه
جزاك الله خير وده والله اللي المفروض يحصل في كل وقت ومع كل الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_eme



انثى عدد الرسائل : 328
العمر : 27
الموقع : الهندسه_ عماره_الازهر
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
مشكور : 2
نقاط : 464

مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   الثلاثاء فبراير 02, 2010 5:49 pm

(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).


صدق الله العظيم


بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا

________________________________________________
معليش يا فلسطين انا عربي ومش هرتاح
لا مسيحي ولا مسلم ولا باشا ولا فلاح
يرضوا بدم الصغير والكبير يا خساره راح
وصهينه في عيشه تانيه كله فاكر ده انتصار
خليكوا صغيرين بلاش تعندوا في الكبار
والجزمه مش هتغلا وكل ده في وش القرار

(((((هل تتحول مأسيهم الي صور يعتاد العالم عليها)))))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ebrahim mhdy

avatar

ذكر عدد الرسائل : 599
العمر : 26
الموقع : Hema_mhdy@yahoo.COM
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
مشكور : 0
نقاط : 838

مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   الخميس فبراير 11, 2010 4:03 am

والله كلام جميل

________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن التطنيش لمن اراد ان يعيش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
weladekyamasr :: ملتقيات ولادك يامصر :: الملتقى العام-
انتقل الى: