weladekyamasr
مرحبا بك زائرنا العزيز ...
تسعدنا زيارتك ويشرفنا ان تكون عضوا فى منتدانا ...
لنكن إخوة فى الله .

weladekyamasr

منتدى ولادك يامصر .. منتدى كل المصريين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
حتى تكون أسعد الناس
اترك المستقبل حتى يأتى ولاتهتم بالغد لانك اذا اصلحت يومك صلح غدك
مامضى فات ومافات مات فلا تفكر فيما مضى فقد ذهب وانقضى
كرر ( لاحول ولاقوة الا بالله ) فانها تشرح البال وتصلح الحال وتحمل بها الاثقال وترضى ذا الجلال
أكثر من الاستغفار فان معه الرزق والفرج والذرية والعلم والتيسير وحط الخطايا
لاتجالس البغضاء والثقلاء والحسدة فانهم حمى الروح وهم حملة الاحزان
ابسط وجهك للناس تكسب ودهم وألن لهم الكلام يحبوك وتواضع لهم يجلوك
كن واسع الافق والتمس الاعذار لمن اساء اليك لتعش فى سكينه وهدوء واياك ومحاولة الانتقام
لاتفرح اعدائك بغضبك وحزنك فان هذا مايريدون فلا تحقق امنيتهم الغالية بتعكير حياتك
سب اعدائك لك وشتم حسادك يساوى قيمتك لانك اصبحت شيئا مذكورا ورجلا مهما
لاتتاثر من القول القبيح والكلام السيئ الذى يقال فيك فانه يؤذى قائله ولا يؤذيك

شاطر | 
 

 [b]سوره العصر والهمزه والفيل وقريش والماعون والكوثر والنصر والكافرون والمسد والااخلاص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
EsMa3il

avatar

ذكر عدد الرسائل : 450
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
مشكور : 1
نقاط : 166

مُساهمةموضوع: [b]سوره العصر والهمزه والفيل وقريش والماعون والكوثر والنصر والكافرون والمسد والااخلاص   الإثنين فبراير 02, 2009 12:09 am

ـ

سورة الكوثر



إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ و انْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)



تفسير بعض الكلمات الصعبة:


الكوثر: نهر في الجنة

شانئك: مبغضك من مشركي قريش

الأبتر: المقطوع الأثر و الخير

تفسير بعض الآيات من صفوة التفاسير و ابن كثير:

(إنا أعطيناك الكوثر) تشريف من الله و تكريم للنبي صلى الله عليه و سلم بأن الله أعطاه الخير الكثير في الدنيا و الآخرة و منه نهر الكوثر في الجنة و هو نهر كما ثبت في الصحيح حافتاه من الذهب و مجراه على الدر و الياقوت و تربته أطيب من المسك و ماؤه أحلى من العسل و أبيض من الثلج. من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا (الترمذي)

(فصل لربك و انحر) قيل كان المشركون يصلون مكاءا و تصدية و ينحرون الابل للأصنام، فأراد الله أن يجعل الصلاة و النحر خالصا له سبحانه و تعالى.

(إن شانئك هو الأبتر) أي إن مبغضك يا محمد و مبغض ما جئت به من الهدى و الحق هو الأبتر الأقل الأذل المنقطع ذكره

قال ابن عباس نزلت في العاص بن وائل، كان العاص بن وائل إذا ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول دعوه فإنه رجل أبتر لا عقب له فإذا هلك انقطع ذكره فأنزل الله هذه السورة وقيل نزلت في كعب بن الأشرف



سورة الكافرون



قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) و لَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) و لَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ (4) و لَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ و لِيَ دِينِ (6)



تفسير بعض الآيات من صفوة التفاسير و ابن كثير:



(قل يا أيها الكافرون) أي قل يا محمد لهؤلاء الكافرين الذين يدعونك الى عبادة الأوثان و الأحجار. و قيل أن السورة نزلت عندما طلب مشركو قريش النبي صلى الله عليه و سلم أن يعبدوا الهه عام و يعبد آلهتهم عام.

(لا أعبد ما تعبدون) أي لا أعبد، و الكلام للنبي صلى الله عليه و سلم، الأصنام

(و لا أنتم عابدون ما أعبد) وهو الله وحده لا شريك له.

(و لا أنا عابد ما عبدتم) تأكيد لما سبق من البراءة من عبادة الأصنام. و قيل الآيو الأولى "لا أعبد ما تعبدون" تفيد الحال أي لا أعبدها الآن، و "لا أنا عابد ما عبدتم" تفيد المستقبل أي لن أعبد الأصنام أبدا.

(و لا أنتم عابدون ما أعبد) أي أنكم لا و لن تعبدوا الله الحق الذي أعبده.

(لكم دينكم و لي دين) قال البخاري يقال "لكم دينكم" الكفر "و لي دين" الإسلام و لم يقل ديني لأن الآيات بالنون فحذف الياء كما قال "فهو يهدين" و "يشفين"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



سورة النصر



إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ و الْفَتْحُ (1) و رَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ و اسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (3)



عن سورة النصر:

و سميت أيضا بسورة التوديع. و هي آخر سورة نزلت من القرآن. و قال عبد الله بن عمر أنها نزلت بمنى في حجة الوداع. فعرف رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه الوداع فأمر براحلته القصواء فرحلت ثم قام فخطب الناس فذكر خطبته المشهورة.

و حين نزلت قال النبي صلى الله عليه و سلم لعائشة رضي الله عنها " ما أراها الا حضور أجلي"

و قيل أن الرسول صلى الله عليه و سلم عاش بعدها ثمانين يوما، ثم مات، صلى الله عليه و سلم.



تفسير بعض الآيات من صفوة التفاسير و ابن كثير:



(إذا جاء نصر الله و الفتح) أي اذا فتح الله لك يا محمد و نصرك على أعدائك و فتح لك مكة.

(و رأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا) أي العرب يدخلون في الاسلام جماعات بغير قتال طائعين، و ذلك بعد فتح مكة

(فسبح بحمد ربك و استغفره إنه كان توابا) أي فسبح ربك و أحمده على هذه النعم و على هذا النصر و الفتح الذي أولاك اياه. و اطلب منه المغفرة لك و لأمتك، فان الله كثير التوبة على على عباده عظيم المغفرة و الرحمة بالمؤمنين.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سورة المسد



تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ و تَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ و مَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) و امْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)



تفسير بعض الكلمات الصعبة:



تب: هلك و خسر

جيدها: عنقها

مسد: ليف خشن تعذب به في النار



تفسير بعض الآيات من صفوة التفاسير و ابن كثير:



(تبت يدا أبي لهب و تب) قال البخاري عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه و سلم خرج إلى البطحاء فصعد الجبل فنادى "يا صباحاه" فاجتمعت إليه قريش فقال "أرأيتم إن حدثتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم أكنتم تصدقونى؟ - قالوا نعم قال- فإنى نذير لكم بين يدي عذاب شديد فقال أبو لهب ألهذا جمعتنا؟ تبا لك.

فأنزل الله "تبت يدا أبي لهب و تب" إلى آخرها.

و أبو لهب هذا هو أحد أعمام رسول الله صلى الله عليه وسلم و اسمه عبد العزي بن عبد المطلب و كنيته أبو عتيبة و إنما سمى أبا لهب لإشراق وجهه و كان كثير الأذية لرسول الله صلى الله عليه و سلم و البغضة له و الازدراء به و التنقص له و لدينه.

و كان النبي صلى الله عليه و سلم في سوق ذي المجاز يقول "يا أيها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا" و الناس مجمعون عليه و وراءه أبو لهب يقول "إنه صابئ كاذب" يتبعه حيث ذهب.

فتوعده الله بالهلاك و الخسران في الآخرة.

(ما أغنى عنه ماله و ما كسب) قال ابن عباس "وما كسب" يعني ولده.

و ذكر عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما دعا قومه إلى الإيمان قال أبو لهب إن كان ما يقول ابن أخي حقا فإني أفتدي نفسي يوم القيامة من العذاب بمالي و ولدي فأنزل الله تعالى "ما أغنى عنه ماله و ما كسب".

(سيصلى نارا ذات لهب) أي ذات شرر و لهب و إحراق شديد.

(و امرأته حمالة الحطب) و كانت زوجته من سادات نساء قريش و هي أم جميل و اسمها أروى بنت حرب بن أمية و هى أخت أبي سفيان و كانت عونا لزوجها على كفره و جحوده و عناده فلهذا تكون يوم القيامة عونا عليه في عذابه في نار جهنم و لهذا قال تعالى "حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد"

و عن ابن عباس قال كانت تضع الشوك في طريق رسول الله صلى الله عليه و سلم و قال ابن جرير كانت تعير النبي صلى الله عليه وسلم بالفقر

(في جيدها حبل من مسد) أي في عنقها حبل من ليف خشن تعذب به يوم القيامة.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سورة الإخلاص



قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ و لَمْ يُولَدْ (3) و لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)



سبب نزول سورة الاخلاص و فضلها:

قال الإمام أحمد أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه و سلم يا محمد انسب لنا ربك فأنزل الله تعالى "قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد"



و في فضلها قال البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم بعث رجلا على سرية و كان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بقل هو الله أحد فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم فقال "سلوه لأي شيء يصنع ذلك" فسألوه فقال لأنها صفة الرحمن و أنا أحب أن اقرأ بها فقال النبي صلى الله عليه وسلم "أخبروه أن الله تعالى يحبه"

و عن أنس رضي الله عنه قال: كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء فكان كلما افتتح سوره يقرأ بها لهم فى الصلاة مما يقرأ به افتتح بقل هو الله أحد حتى يفرغ منها ثم كان يقرأ سورة أخرى معها و كان يصنع ذلك في كل ركعة فكلمه أصحابه فقالوا إنك تفتتح بهذه السورة ثم لا ترى أنها تجزئك حتى تقرأ بالأخرى فإما أن تقرأ بها و إما أن تدعها و تقرأ بأخرى. فقال ما أنا بتاركها إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت و إن كرهتم تركتكم و كانوا يرون أنه من أفضلهم و كرهوا أن يؤمهم غيره فلما أتاهم النبي صلى الله عليه و سلم أخبروه الخبر فقال "يا فلان ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك و ما حملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة؟" قال إنى أحبها قال "حبك إياها أدخلك الجنة"

و عن أبي سعيد أن رجلا سمع رجلا يقرأ "قل هو الله أحد" يرددها فلما أصبح جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فذكر ذلك له و كأن الرجل يتقالها فقال النبي صلى الله عليه و سلم "و الذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن"

عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه "أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟" فشق ذلك عليهم و قالوا أينا يطيق ذلك يا رسول الله؟ فقال "الله الواحد الصمد ثلث القرآن"

و عن أبا هريرة يقول: أقبلت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ "قل هو الله أحد" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "وجبت - قلت وما وجبت - قال الجنة" رواه الترمذي

و عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قرأ "قل هو الله أحد" حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا فى الجنة" فقال عمر إذا نستكثر يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الله أكثر وأطيب"



تفسير بعض الكلمات الصعبة:



الصمد: المقصود في الحوائج

كفوا: مكافئا و مماثلا و نظيرا



تفسير بعض الآيات من صفوة التفاسير و ابن كثير:



(قل هو الله أحد) أي قل يا محمد أن الله هو الواحد الأحد، لا شريك له و لا نظير له.

(الله الصمد) أي الذي يلجأ إليه الخلائق في حوائجهم و مسائلهم

(لم يلد و لم يولد) أي ليس له ولد و لا والد و لا صاحبة.

(و لم يكن له كفوا أحد) يعني لا صاحبة له و هذا كما قال تعالى "بديع السموات والأرض أنى يكون له ولد و لم تكن له صاحبة و خلق كل شيء" أي هو مالك كل شيء و خالقه فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه أو قريب يدانيه تعالى و تقدس و تنزه.

________________________________________________
إْن التـشـآبــ9 بـين شـخ ـصيـه ألآسّـطـورهـ لل(آلخ ـديوـوى آسم ـآعيل) وألآسُطورهـ للفنـآن(ويلُ سم ـيثَ) هوـو تشـآبهـ غيرـر مقصوـود ولكنـهـ{ متعٌ ـمد} نظرٌرآ الى القيمه التى يحملهـآ كلآمنهمـآ وهى ^الشخ ـصيه ألآستفزـآزيه الكوميدــيهـ^ والتى آدت الى محـآكـآة تلك الع ـبـآرهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/esmail.semo
Ibn_MaSr

avatar

ذكر عدد الرسائل : 1238
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 03/10/2008
مشكور : 17
نقاط : 1294

مُساهمةموضوع: رد: [b]سوره العصر والهمزه والفيل وقريش والماعون والكوثر والنصر والكافرون والمسد والااخلاص   الإثنين فبراير 02, 2009 12:20 am

جزاك الله خيرا يااسماعيل والله ... ربنا يكتر من امثالك فى المنتدى...

________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://weladekyamasr.ahlamontada.net
EsMa3il

avatar

ذكر عدد الرسائل : 450
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
مشكور : 1
نقاط : 166

مُساهمةموضوع: رد: [b]سوره العصر والهمزه والفيل وقريش والماعون والكوثر والنصر والكافرون والمسد والااخلاص   الإثنين فبراير 02, 2009 12:25 am

معلش يامحمد الموضوع مش كامل
لاان الصفحة مش كفت قالى النص زائد هتلااقى نص السور مش متفسره

وشكرا على ردك ومتابعتك

________________________________________________
إْن التـشـآبــ9 بـين شـخ ـصيـه ألآسّـطـورهـ لل(آلخ ـديوـوى آسم ـآعيل) وألآسُطورهـ للفنـآن(ويلُ سم ـيثَ) هوـو تشـآبهـ غيرـر مقصوـود ولكنـهـ{ متعٌ ـمد} نظرٌرآ الى القيمه التى يحملهـآ كلآمنهمـآ وهى ^الشخ ـصيه ألآستفزـآزيه الكوميدــيهـ^ والتى آدت الى محـآكـآة تلك الع ـبـآرهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/esmail.semo
AhMeD 3lLaM

avatar

ذكر عدد الرسائل : 1458
العمر : 28
الموقع : كن مع الله
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
مشكور : 2
نقاط : 1418

مُساهمةموضوع: رد: [b]سوره العصر والهمزه والفيل وقريش والماعون والكوثر والنصر والكافرون والمسد والااخلاص   الإثنين فبراير 02, 2009 3:15 am

هو انت قرأت اللى انت كتبته يا اسماعيل ... ارجو الرد بصراحه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: [b]سوره العصر والهمزه والفيل وقريش والماعون والكوثر والنصر والكافرون والمسد والااخلاص   الإثنين فبراير 02, 2009 10:32 am

موضوع مميز وجزاك الله خيرا ونفع بك الاسلام والمسلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EsMa3il

avatar

ذكر عدد الرسائل : 450
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
مشكور : 1
نقاط : 166

مُساهمةموضوع: رد: [b]سوره العصر والهمزه والفيل وقريش والماعون والكوثر والنصر والكافرون والمسد والااخلاص   الإثنين فبراير 02, 2009 1:30 pm

[ههههههههههههههه مشكور على الردود

قلتللك 1000مره يا احمد مش تفكر الناس كلها زيك

يعنى انتآ بتحط مواضيع بتنقلها من موقع بتجيها هنا كوبى وباست

واحنا طبعا مش زيكـ

لازمـأ نشوف الموضوع بيقول اية واية اهدافه

مع انها مواضيع بسيطه

للعلم احنـآ للتفخيمـ

لاا داعى فهذا زمنى

________________________________________________
إْن التـشـآبــ9 بـين شـخ ـصيـه ألآسّـطـورهـ لل(آلخ ـديوـوى آسم ـآعيل) وألآسُطورهـ للفنـآن(ويلُ سم ـيثَ) هوـو تشـآبهـ غيرـر مقصوـود ولكنـهـ{ متعٌ ـمد} نظرٌرآ الى القيمه التى يحملهـآ كلآمنهمـآ وهى ^الشخ ـصيه ألآستفزـآزيه الكوميدــيهـ^ والتى آدت الى محـآكـآة تلك الع ـبـآرهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/esmail.semo
 
[b]سوره العصر والهمزه والفيل وقريش والماعون والكوثر والنصر والكافرون والمسد والااخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
weladekyamasr :: القسم التعليمى الجامعى :: منتدى الكليات النظرية-
انتقل الى: