weladekyamasr
مرحبا بك زائرنا العزيز ...
تسعدنا زيارتك ويشرفنا ان تكون عضوا فى منتدانا ...
لنكن إخوة فى الله .

weladekyamasr

منتدى ولادك يامصر .. منتدى كل المصريين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
حتى تكون أسعد الناس
اترك المستقبل حتى يأتى ولاتهتم بالغد لانك اذا اصلحت يومك صلح غدك
مامضى فات ومافات مات فلا تفكر فيما مضى فقد ذهب وانقضى
كرر ( لاحول ولاقوة الا بالله ) فانها تشرح البال وتصلح الحال وتحمل بها الاثقال وترضى ذا الجلال
أكثر من الاستغفار فان معه الرزق والفرج والذرية والعلم والتيسير وحط الخطايا
لاتجالس البغضاء والثقلاء والحسدة فانهم حمى الروح وهم حملة الاحزان
ابسط وجهك للناس تكسب ودهم وألن لهم الكلام يحبوك وتواضع لهم يجلوك
كن واسع الافق والتمس الاعذار لمن اساء اليك لتعش فى سكينه وهدوء واياك ومحاولة الانتقام
لاتفرح اعدائك بغضبك وحزنك فان هذا مايريدون فلا تحقق امنيتهم الغالية بتعكير حياتك
سب اعدائك لك وشتم حسادك يساوى قيمتك لانك اصبحت شيئا مذكورا ورجلا مهما
لاتتاثر من القول القبيح والكلام السيئ الذى يقال فيك فانه يؤذى قائله ولا يؤذيك

شاطر | 
 

 سنة الإقعاء في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
EsMa3il

avatar

ذكر عدد الرسائل : 450
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
مشكور : 1
نقاط : 166

مُساهمةموضوع: سنة الإقعاء في الصلاة   السبت فبراير 07, 2009 1:53 pm




السؤال
في الجلسة بين السجدتين أيجوز لي أن أجلس بنصب أصابع رجلي ووضع الإليتين على العقبين ، وقد سمعت أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى عن هذه الجلسة ؛ أفيدونا جزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

فقد جاءت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تنهى عن الإقعاء، لكن لم يصح منها شيء -كما قال بعض أهل العلم- ومنها ما رواه ابن ماجه عن أنس قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا رفعت رأسك من السجود فلا تقع كما يقعي الكلب" ، وقد اختلف العلماء في تفسير الإقعاء المنهي عنه؟ فمنهم من قال: هو نصب القدمين والجلوس على العقبين، ومنهم من قال: هو الجلوس على الأليتين ونصب الركبتين مثل إقعاء الكلب والسبع، وهذا هو تفسير أهل اللغة للإقعاء، وهو المنهي عنه على الراجح، أما الجلوس على العقبين فإن هذا جائز؛ بل من السنة .
قال النووي في المجموع "فروع في الإقعاء" قد ذكرنا أن الأحاديث الواردة في النهي عنه مع كثرتها ليس فيها شيء ثابت، وبينا رواتها وثبت عن طاووس قال " قلنا لابن عباس في الإقعاء على القدمين قال: هي السنة فقلنا: إنا لنراه جفاءً بالرجل، قال: بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم" رواه مسلم. في صحيحه، وفي رواية للبيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال "من سنة الصلاة أن تمس أليتاك عقبيك بين السجدتين". وذكر البيهقي من حديث ابن عباس هذا، ثم روي عن ابن عمر رضي الله عنهما "أنه كان إذا رفع رأسه من السجدة الأولى يقعد على أطراف أصابعه ويقول: إنه من السنة" ثم روى عن ابن عمر ، و ابن عباس رضي الله عنهم أنهما كانا يقعيان ثم روى عن طاووس أنه كان يقعي وقال: رأيت العبادلة يفعلون ذلك عبد الله بن عمر ، وعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن الزبير رضي الله عنهم قال: البيهقي فهذا الإقعاء المرضي فيه والمسنون على ما روينا عن ابن عباس ، وابن عمر : هو أن يضع أطراف أصابع رجليه على الأرض، ويضع أليتيه على عقبيه ويضع ركبتيه على الأرض ثم روى الأحاديث الواردة في النهي عن الإقعاء بأسانيدها عن الصحابة الذين ذكرناهم ثم ضعفها كلها وبين ضعفها، وقال: حديث ابن عباس ، وابن عمر صحيح ثم روى عن أبي عبيد أنه حكى عن شيخه أبي عبيدة أنه قال: الإقعاء أن يلصق أليتيه بالأرض وينصب ساقيه ويضع يديه بالأرض. وقال في موضع آخر: الإقعاء جلوس الإنسان على أليتيه ناصباً فخذيه مثل إقعاء الكلب والسبع، قال البيهقي: وهذا النوع من الإقعاء غير ما رويناه عن ابن عباس ، وابن عمر رضي الله عنهم فهذا منهي عنه، وما رويناه عن ابن عباس ، وابن عمر مسنون، قال: وأما حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم "أنه كان ينهى عن عقب الشيطان" فيحتمل أن يكون وارداً في الجلوس للتشهد الأخير فلا يكون منافياً لما رواه ابن عباس ، وابن عمر في الجلوس بين السجدتين ".
هذا آخر كلام البيهقي -رحمه الله- ولقد أحسن وأجاد وأتقن وأفاد وأوضح إيضاحاً شافياً وحرر تحريراً وافياً -رحمه الله- وأجزل مثوبته" انتهى من المجموع .
والخلاصة أن الجلسة المذكورة في السؤال ليست هي الاقعاء المنهي عنه .
والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى

________________________________________________
إْن التـشـآبــ9 بـين شـخ ـصيـه ألآسّـطـورهـ لل(آلخ ـديوـوى آسم ـآعيل) وألآسُطورهـ للفنـآن(ويلُ سم ـيثَ) هوـو تشـآبهـ غيرـر مقصوـود ولكنـهـ{ متعٌ ـمد} نظرٌرآ الى القيمه التى يحملهـآ كلآمنهمـآ وهى ^الشخ ـصيه ألآستفزـآزيه الكوميدــيهـ^ والتى آدت الى محـآكـآة تلك الع ـبـآرهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/esmail.semo
Ibn_MaSr

avatar

ذكر عدد الرسائل : 1238
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 03/10/2008
مشكور : 17
نقاط : 1294

مُساهمةموضوع: رد: سنة الإقعاء في الصلاة   السبت فبراير 07, 2009 6:46 pm

جزاك الله خيرا يااسماعيل ... افدتنا والله

________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://weladekyamasr.ahlamontada.net
0ut 0f ServicE

avatar

ذكر عدد الرسائل : 883
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 04/10/2008
مشكور : 7
نقاط : 557

مُساهمةموضوع: رد: سنة الإقعاء في الصلاة   السبت فبراير 07, 2009 7:00 pm

الله عليكي ااسماعيل دايما يبنى سابقنا بالخير .. وفتوى جميله.

________________________________________________
من اهم مواضيعى الشخصيه

http://weladekyamasr.ahlamontada.net/montada-f9/topic-t196.htm

لكل حق الاعتزاز بنفسه .. بشخصيته ..باراءه ..لكن ليس على حساب الاخرين

              كن طموحا لكن لا تحقد على احد

      كن انسانا .. واحذر جرح المشاعر فانها الانسانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله

avatar

انثى عدد الرسائل : 235
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 04/10/2008
مشكور : 0
نقاط : 20

مُساهمةموضوع: رد: سنة الإقعاء في الصلاة   الأحد فبراير 08, 2009 6:41 pm

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

________________________________________________
إذا ما خلوت بريبة في ظلمة ** والنفس داعية إالى العصيان

فاستحي من نظر الإله وقل لها ** إن الذي خلق الظلام يراني

ذكر الأسبوع
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعمار

avatar

ذكر عدد الرسائل : 150
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 04/11/2008
مشكور : 0
نقاط : 47

مُساهمةموضوع: رد: سنة الإقعاء في الصلاة   الأحد فبراير 08, 2009 10:58 pm

..........جزيت خيرا ياسمعه.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lOda_lOvE

avatar

ذكر عدد الرسائل : 197
العمر : 29
الموقع : holyooood@yahoo.com
تاريخ التسجيل : 06/11/2008
مشكور : 0
نقاط : 20

مُساهمةموضوع: رد: سنة الإقعاء في الصلاة   الخميس فبراير 12, 2009 6:16 pm

اللة يبارك فيك يا اسماعيل
و شكرا علي الافادة

________________________________________________
ҳ̸Ҳ̸ҳ ҳ̸Ҳ̸ҳҳ̸Ҳ̸ҳ ҳ̸Ҳ̸ҳҳ̸Ҳ̸ҳ
Just so you know
This feeling's takin' control
Of me and I can't help it
I won't sit around
I can't let him win now
Thought you should know
I've tried my best to let go
Of you but I don't want to
I just gotta say it all before I go
Just so you know
ҳ̸Ҳ̸ҳ ҳ̸Ҳ̸ҳҳ̸Ҳ̸ҳ ҳ̸Ҳ̸ҳҳ̸Ҳ̸ҳ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
simosino

avatar

ذكر عدد الرسائل : 122
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 13/10/2008
مشكور : 2
نقاط : 43

مُساهمةموضوع: رد: سنة الإقعاء في الصلاة   الجمعة فبراير 27, 2009 4:24 pm

الله يصلحلاك يا ابو اسماعيل على المواضيع الجميلة دية ربنا يهديك ويهدينا ويهدى جميع المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنة الإقعاء في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
weladekyamasr :: القسم التعليمى الجامعى :: منتدى الكليات النظرية-
انتقل الى: